نقلاً عن المستقبل البترولي : ابسكو قصة شركة ولا شركة

استطاعت شركة ابسكو أن تضع نفسها علي الخريطة البترولية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة وترسم لنفسها مستقبل أكثر إشراقاً بعد سنوات من التعثر والترهل .. ويعتبر البطل الحقيقي في ذلك المحاسب محمد مصطفي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والذي كانت باكورة جهوده صنع عدد من القيادات الشابة بالشركة  كلهم قادرون علي القيادة وسد الفراغات التي كانت تحتاج سابقاً لإعارة قيادات من الخارج .

إستراتيجية 2030

وتعتبر إستراتيجية 2030 كلمة السر التي قررت إبسكو وضعها للإنطلاق عبر آفاق الكيانات العالمية والإستراتيجية لا تعني كلمة أو مجرد إجراء بهدف الدعاية.. ولكنها خطة طويلة المدي فرضها واقع الشركة التي تنمو في ثبات مستمر بعدما تحقق للشركة التوسع أفقياً في عشرات الأنشطة المستحدثة , والصعود رأسياً في أنشطة احترفت الشركة تنفيذها واكتسبت بالإتقان ثقة عملائها فقررت أن تنفصل تلك الأنشطة لتتحول إلي شركات مستقلة في النشاط ولكنها تخضع للكيان الأم "إبسكو" لتحقيق أهداف كبري .

لم تسر إبسكو وقيادتها وفقاُ لمعني ولكن بدأت بتشكيل ماأطلقت عليه اللجنه الاستراتيجية العليا لإدارة ملف رؤية "إبسكو2030"

لكن كيف وصلت إبسكو إلي وضع تلك الرؤية ؟ وعلي أي أساس وضعتها؟

كانت إبسكو قد تحولت من مجرد كيان يضم أكثر من 17 ألف مهندس وفني وإداري وفني إلي شركة تمتلك كوادر بشرية مؤهلة ومدربة وقادرة علي مناطحة كبري الشركات العالمية المتخصصة في كافة المجالات الفنية والخدمية .

ومن مجال فنون العمل الهندسي والفني في شركات البترول للعمل في الحقول والتركيبات والإنشاءات ..إلي العمل في المجالات الخدمية واللوجستية والسياحية والطيران والصيانة والإعاشة وتوريد مستلزمات الإعاشة وتوريد مستلزمات البناء ونقل الزيت الخام والطفلة الزيتية والمخلفات وتأجير المعدات والأوناش وصولاً إلي تنفيذ أعمال مكافحة الآفات والقوارض ’                              داخل 76 شركة علي مستوي قطاع البترول . خطوات سريعه ومتناغمة كان أساسها العنصر البشري الذي تحول بفضل الله أولا ثم قيادات تمتلك أساليب الإدارة الحديثة

لم تبدأ الشركة طريق وضع 

إستراتيجية 2030 لمجرد أنه شعار براق ولكن هي رؤية يفرضه الكيان الذي أصبح يحمل من أسباب النمو ما جعلته يخرج عن الإطار الطبيعي له

فإبسكو أشبة بكائن من كل عوامل النجاح صار ينمو حتي ضاق  عليه مسمي شركة كما يضيق الثواب علي الصبي عندما يصبح ىشابا يافعاً قوياً فوضعت عوامل نموه وازدهاره استراتيجيته التي تمثل رداءه الجديد القادر علي استيعاب نجاحاته ونموه .

وصارت إبسكو كيانا مؤهلاً لأن تتوالد منه شركات عديدة قد يصبح كل نشاط من أنشطته كياناً منفصلا في الإدارة مثلما توالدت منه شركة ايجيبتكو التي إستقلت بنشاط من أهم الأنشطة في قطاع البترول وهي حقن آبار البترول والغاز الطبيعي وتأهيلها وتنميتها  .

بينما اقتربت أيضا من تأسيس كيان للخدمات السياحية وكيان آخر للوجستيات ليكون الأول من نوعه في مصر . كانت إبسكو ومن خلال إعادة تأهيل بعد ان تولي أمرها المحاسب محمد مصطفي من الصعود بمؤشرات أداء الشركة ومن خلال عدة أهداف أهمها التدريب والتاهيل لكافة العناصر قبل توزيعهم للقيام بمهامهم داخل الشركات المتعاقد معها فكانت الخطوة الولي ثم المتابعه والتقييم .

 

5 شهادات أيزو خلال عامين فقط

كانت نتائج تلك الأعمال أن حصلت الشركة علي 5شهادات أيزو خلال عامين فقط

وتتضمن أيزو 9002 في نظام إدارة الجودة و 14001 في نظام إدارة البيئه و18001 في نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية و22001 في نظام إدارة الغذاء وأخيراً33001 وهي شهادة المواصفات القياسية الدولة والخاصة بتطبيق معيار السلامة المرورية علي الطرق .

مع تلك الخطوات امتلكت إبسكو الأساس وهو بناء العنصر البشري الؤهل والمدرب ثم شهادات دولية في كل مجالات عمل الشركه لتحصد بعدها نتائج أهمها تهافت شركات قطاع البترول علي التعاقد مع إبسكو لتتولي توفير احتياجاتها من العمالة المدربة والخدمات اللوجستية الأمر الذي دفع قيادات إبسكو في إجراء عمليات توسع والدخول في أنشطة جديدة وحديثة منها النشاط السياحية بتنظيم عمليات السفر وتسهيلها لشركات القطاع ثم انتقلت للعمل في السياحة الخارجية منها السياحية الدينية كالحج والعمرة ’والترفيهية كالرحلات بخلاف خدمات إستخراج الأوراق والوثائق الرسمية كخدمة جديدة وحديثة لم يكن متعارف عليها , الاستراتيجية التي قررت إبسكو وضعها والبدء في تنفيذها تأتي عبر لجنة قرر مجلس الإدارة برئاسة المحاسب محمد مصطفي وضعها وتضم المحاسب طارق البدري مساعد رئيس مجلس إدارة الشركة للشئون الإدارية  رئيساً لها ’ والذي يعد العمود الفقري لشركة ابسكو في كل العصور .

كانت الشركة قد استعانت بمؤسسي “A B C certification “

لوضع تقرير يتضمن كل التوصيات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية .

والتي بدأت بالفعل الشركة في تنفيذها مع بداية العام وتتضمن تعديل اللوائح والإجراءات وأساليب العمل مقترحات بإعادة توزيع القوي البشرية علي الهياكل التي يتم إستحداثها وتحفيز العاملين علي الإتزام بتحقيق الإستراتيجية ومراجعة الموازنة الخاصة بالتطوير .

كما تم تشكيل فرق عمل يختص كل فريق بملف من الملفات الازمة لتنفيذ الإستراتيجية والتي تضم 14 ملف تتولي قيادات الشركة القيام بمهام إنجاز الملفات .

شهادتين ايزو في المسئولية المجتمعية وإستمرارية الأعمال

ونجحت إبسكو مؤخرا ً في الحصول علي شهادات الأيزو المختلفه حيث قامت الإدارة التنفيذية للشركة بقيادة المحاسب محمد مصطفي رئيس  مجلس الإدارة والعضو المنتدب بمزيد من الجهد للحفاظ علي هذا النجاح .

وقد آشاد المحاسب  طارق البدري مساعد رئيس الشركة للشئون الإدارية بالمجهودات المبذولة من العاملين بالشركة في تذليل جميع العقبات أمام الإدارات المختلفة مما أدي لحدوث طفرة كبيرة داخل الشركة وبناءً علية قد تم تجديد شهادات الأيزو التي حصلت عليها الشركة وذلك بالتسيق مع الشركة المانحة ABC

لمدة عام آخر حتي أكتوبر 2020

 

وبعد نجاح الشركة في تطبيق الشهادات المذكورة تم الحصول أيضاً علي شهادتي أيزو جديتين

1-شهادة المسئولية  الإجتماعية

ويعمل معيار المسؤولية المجتمعية أيزو 26000 بالمؤسسه علي تمكينها من الجمع بين الممارسات الأمثل سواء للعاملين بها أو العملاء أو المنافسين أو غيرهم

2-شهادة إستمرارية الأعمال

حيث يمثل نظام إدارة إستمرارية الأعمال علي تحديد المخاطر ووضع الضوابط المناسبة لإدارتها أو للتخلص منها بالإضافة إلي تبني منهج وقائي لخفض تأثير الحوادث لأدني مستوي وضمان إستمرارية الأعمال الأساسية في المؤسسات وقت الأزمات .

عقد توريد وتركيب 12 كرفان بأستثمارات 4 مليون جنية

وفي إطار التوسع في أعمال الشركة والمضي قدماً صوب إنجاز المزيد من الأعمال تماشيا  مع رؤية  وزارة البترول والثروة المعدنية ورؤية الشركة ل 2030 فازت إبسكو بعقد توريد وتركيب 10كرفانات للشركة العالمية للبترول و2كرفانات لشركة الوسطاني للبترول وذلك بحجم اعمال تجاوز 4 مليون وتجدر الإشارة إلي أن إبسكو قامت بتنفيذ هذه الكرفانات لشركة مصر لتكنولوجيا البترول (إجيبتكو) بموفع الشركة حيث تحرص الشركة علي مراعاة الجودة والدقة في تنفيذ الأعمال  الامر الذي يضاف الي رصيد إبسكو الزاخر بالإنجازات بفضل القيادة الحكيمة للشركة وسواعد أبنائها

قيد إبسكو بالإتحاد المصري للتشيد والبناء

ونظراً لتوسع الشركة في نشاط المقاولات العامة والتشطيبات بين شركات القطاع والتصريح للعمل في ذلك النشاط تم قيد شركة إبسكو بالإتحاد المصري للتشيد والبناء وإستخراج بطاقة الإتحاد من الفئه السابعه أعمال متكاملة لذلك نظراً للتوسع وضرورة طلب بعض الشركات والمؤسسات للقيد بإتحاد مقاولات القطاع الخاص بوزارة الإسكان لقوة البطاقة لإستخراجها من جهة حكومية .

وقد قام بإستخراج الرخصة مكتب مقاولات قطاع خاص بتاريخ 9/1/2020 وإستخراج بطاقة الإتحاد والتصريح للشركة بالقيام بأعمال حفر وردم وخرسانه مسلحة ومباني وتوريدات .

ومن مميزات البطاقة الحق والأوليه بالعمل مع الجهات الحكومية والخاصة في ذلك أنشطة إستيراد أي معدات بنصف جمارك كما تم قيد النشاط بشركات القطاع وجميع الجهات الآخري لطلب بعض الشركات بطاقة إتحاد مقاولي القطاع الخاص.